• الصفحة الرئيسيةخريطة الموقعRSS
  • الصفحة الرئيسية
  • سجل الزوار
  • وثيقة الموقع
  • اجعلنا صفحتك الرئيسة
  • اتصل بنا
English Alukah
شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور خالد الجريسي والدكتور سعد الحميد
صفحة الكاتب  
شبكة الألوكة / موقع الاستشارات / استشارات اجتماعية / استشارات زوجية / المشكلات بين الأزواج


علامة باركود

هل كل الرجال هكذا؟

هل كل الرجال هكذا؟
أ. سارة سعد العبسي


تاريخ الإضافة: 8/6/2026 ميلادي - 22/12/1447 هجري

الزيارات: 782

حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق
النص الكامل  تكبير الخط الحجم الأصلي تصغير الخط
شارك وانشر
السؤال:

♦ الملخص:

امرأة متزوجة منذ ثلاث سنوات، تشكو جفاف العلاقة بينها وبين زوجها؛ فزوجها انطوائي، لا يتكلم إلا بكلام جارح، ولا يتورع عن إحراجها أمام الآخرين، وهي تسأل: هل أطلب الطلاق؟

 

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

أعاني من مشكلة كبيرة في علاقتي بزوجي؛ فلا تكاد تنتهي المشاكل بيننا منذ اليوم الأول للزواج، زوجي شخص انطوائي لا يكاد يتكلم معي، وينام في غرفة منفصلة، وإذا تحدث بعد صمت طويل يكون كلامه موجعًا ومحرجًا، كما أنه لا يحترمني أمام الآخرين، بل يتحدث عني بأسلوب غير لائق أمام الناس، لدينا طفل واحد، وهو يحاول إقناعي أن هذا الوضع طبيعي، وأن "كل الرجال هكذا"، لكن في الحقيقة لا يوجد أي دفء أو مودة بيننا، واللحظات الجميلة بيننا قليلة جدًّا، خلال ثلاث سنوات من الزواج، أفكر جديًّا في الطلاق؛ لأن هذا الوضع يؤلمني نفسيًّا، مع أنني لا أطلب منه إلا الأمور المعقولة التي يقدر عليها، وهو يوفر لنا المتطلبات المادية الأساسية، أسألكم: هل هذا الوضع يستحق الطلاق؟ خاصة أنني أحاول أن أعيش معه على قدره، ولا أطالب إلا بما هو معقول وفي حدود إمكانياته.


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أما بعد:

فأسأل الله أن يصلح لكِ زوجكِ، ولا شكَّ أن الحياة لا تخلو من المشاكل، لا سيما في بداية الزواج، لكن العاقل هو الذي يدير حل المشكلات، لا الذي يهرب منها، وبكل أسف، ومن خلال ما يأتيني من مشكلات، أرى أن كثيرًا من الرجال يتصرف بنفس الطريقة؛ التجاهل، والصمت، والعزلة.

 

هذه الطريقة تزيد المشاكل سوءًا، وتعمل على تفاقم الفجوة بين الزوجين.

 

إدارة حل المشكلات الزوجية مسؤولية وواجب لا بد منه، ومراعاة كل منكما للآخر واجب لا بد منه، أرى أنكِ تتحدثين مع الزوج بأسلوب طيب، وتوضحين ما يزعجكِ بهدوء، وتخيَّري الوقت المناسب للكلام، إن تحدث معكِ وتجاوب، فبها ونعمت، وإلا فاللجوء لأحد من أهله يتسم بالحكمة والأمانة، وله قدر عند الزوج يسمع له؛ فالزوج بحاجة لمعرفة كيفية إدارة ومواجهة المشكلات الزوجية، ويحتاج أن يتعلم كيف يراعي زوجته، وأن يتناقش معها، ويُعرض عما يغضبها ويزعجها، ويجب عليكِ أختي أن تخصصي أوقاتًا تستمعين فيها مع زوجكِ للحلقات والبرامج، التي تتناول الجانب الزوجي والأُسري، أو تقرأان معًا في ذلك، وأكثري الدعاء له، وأعطيه فرصة؛ لعله يتغير، لا سيما وأن بينكما طفلًا.

 

أسأل الله أن يصلح حالكما، وأن يصرف عنكما الأذى.





حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق

شارك وانشر


 


شارك معنا
في نشر مشاركتك
في نشر الألوكة
سجل بريدك
  • السيرة الذاتية
  • الاستشارات
  • قائمة المواقع الشخصية
حقوق النشر محفوظة © 1448هـ / 2026م لموقع الألوكة