• الصفحة الرئيسيةخريطة الموقعRSS
  • الصفحة الرئيسية
  • سجل الزوار
  • وثيقة الموقع
  • اجعلنا صفحتك الرئيسة
  • اتصل بنا
English Alukah
شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور خالد الجريسي والدكتور سعد الحميد
صفحة الكاتب  
شبكة الألوكة / موقع الاستشارات / استشارات علمية / لغة عربية


علامة باركود

هل يأتي الفعل "نقص" متعديًا؟

أبو مالك العوضي


تاريخ الإضافة: 31/8/2011 ميلادي - 1/10/1432 هجري

الزيارات: 17894

حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق
النص الكامل  تكبير الخط الحجم الأصلي تصغير الخط
شارك وانشر
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله

لدينا في البوسنة عادة أن ندعو بدعاء مُعتاد بعد الأكل، لم أجد له أصلاً في السُّنة، والذي يهمُّني هو نهاية الدُّعاء حيث نقول: "اللَّهم زِدْ ولا تنقص - بفتح النون - وحسب علمي؛ فالفعل "نقَص" هو فعل لازم، وليس متعدِّيًا، فكيف يمكن استعماله بهذه الصِّيغة؟ كذلك فإنَّ الأمر نفسه موجود في الآية الكريمة: ﴿ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ﴾ [هود: 84].

 

أفيدوني بارك الله فيكم، ولكم منِّي جزيل الشكر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك أخي الفاضل في "الألوكة"، ومرحبًا بك معنا، ويسرُّنا أن نجيب عن كل ما يعنُّ لك من أسئلة.

 

جاء في سؤالك "تنقص بفتح النون"، ويبدو لي أن َّ هذا سَبْقُ قلمٍ منك، وأنك تقصد: "بفتح التاء"، وقد كنت أظنُّك تريد "تُنَقِّص" بضم التاء وفتح النون، كما هو ظاهر كلامك، ولكنَّك لما ذكَرْتَ أن الإشكال عندك هو نفسه في الآية الكريمة، اتَّضح لي أنَّ ما ذكرتَه سبْقُ قلم.

 

وهناك آياتٌ أخرى غير هذه الآية؛ كقوله تعالى: ﴿ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ﴾ [الرعد: 41]، ﴿ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا ﴾ [المزمل: 3].

 

وأمَّا ما استشكلتَه من أنَّ الفعل "نَقَصَ" فعل لازم، فاعلم أنَّ هذا الفعل من الأفعال التي تَرِد مرة لازمة، وترد مرة متعدِّية، فتقول: نقَصْتُ الشيءَ ونقص الشيءُ، فكلاهما صواب، مع أنه لم يرد في القرآن إلا متعديًا، وقوله تعالى: ﴿ قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ ﴾ [ق: 4]، معناه: ما تنقصه الأرض من أجسادِهم.

 

بل إنَّ الفعل "نقَص" قد يتعدَّى إلى مفعولين أيضًا؛ كما في قوله تعالى: ﴿ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا ﴾ [التوبة: 4]، على أحد وجْهَي الإعراب في الآية: أنَّ ﴿ شيئًا ﴾ مفعولٌ ثانٍ، والوجه الآخر: أن ﴿ شيئًا ﴾ منصوبٌ على المصدريَّة.

 

وكثير من الأفعال ترد في كلام العرب لازمة ومتعدِّية:

- فمن ذلك الفعل "رجَع" فتقول: رجعتُ أنا، ورَجَعتُك، قال تعالى: ﴿ فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَى طَائِفَةٍ ﴾ [التوبة: 83]، وقال: ﴿ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ﴾ [المؤمنون: 99]، وقال: ﴿ أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا ﴾ [طه: 89] هذا في المتعدي.

 

وأمَّا اللازم فكقوله تعالى: ﴿ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ﴾ [طه: 91].

 

- ومنها أيضًا الفعل "وقف" فتقول: وقفتُ أنا، ووقفتُك، قال تعالى: ﴿ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ ﴾ [الصافات: 24]، ولم يَرِد في القرآن إلا متعديًا.

 

- ومنها الفعل "أضاء" فتقول: أضاء الشيءُ، وأضأتُه أنا.

 

- ومنها الفعل "زاد" فتقول: زاد الشيءُ، وزدتُه أنا.

 

- ومنها الفعل "كسف"، فتقول: كسفت الشمسُ، وكسفها الله.

 

وقد جمع السيوطيُّ في "المُزْهِر" من هذا الباب قدرًا لا بأس به، يمكنك أن تُطالعه فيه.

 

والله تعالى أعلم.





حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق

شارك وانشر


 


شارك معنا
في نشر مشاركتك
في نشر الألوكة
سجل بريدك
  • السيرة الذاتية
  • الاستشارات
  • قائمة المواقع الشخصية
حقوق النشر محفوظة © 1448هـ / 2026م لموقع الألوكة