• الصفحة الرئيسيةخريطة الموقعRSS
  • الصفحة الرئيسية
  • سجل الزوار
  • وثيقة الموقع
  • اجعلنا صفحتك الرئيسة
  • اتصل بنا
English Alukah
شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور خالد الجريسي والدكتور سعد الحميد
صفحة الكاتب  
شبكة الألوكة / موقع الاستشارات / استشارات نفسية / مشكلات نفسية / الفصام


علامة باركود

عدم القدرة على الجلوس

د. ياسر بكار


تاريخ الإضافة: 31/1/2012 ميلادي - 7/3/1433 هجري

الزيارات: 27053

حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق
النص الكامل  تكبير الخط الحجم الأصلي تصغير الخط
شارك وانشر
السؤال:

أنا مريض باكتئابٍ شديد مع بداية فصام، وكُتِب لي دواء إريببركس، وأخذتُ الدَّواء لمدَّة ثلاثة أشهُر لكني لم أرتَحْ عليه، كنت أحسُّ برغبةٍ في الحركة ولا أستطيعُ الجلوس، أظلُّ طوال النَّهار ذهابًا وإيابًا، ثم وُصِف لي دَواءٌ آخَر اسمه إبليفاي، ولم أرتَحْ عليه أيضًا، وقال لي الدكتور: إنَّ هذا من الآثار الجانبيَّة للدواء.

سؤالي: هل هناك سببٌ عُضوي آخَر هو الذي يجعلني أحسُّ بهذه الرغبة عندما أتناول الدواء؟

 

الجواب:

الأخ الكريم، السلام عليكم ورحمة الله..

مرحبًا بك في (شبكة الألوكة)، وأهلاً وسهلاً.

 

في الواقع دواء (إريببركس) والـ(إبليفاي) هما مُسمَّيان لدواءٍ واحد، هذا ما أعرفُه، والله أعلم.

بالفعل من الأعراض الجانبيَّة لهذا الدواء الشُّعور بالرغبة في المشي، أو عدَم الارتياح عند الجُلوس، وهذا يتمُّ عِلاجُه في معظم الحالات باستخدام دواء الإندرال، والذي أطلبُ منك سؤال طبيبك النفسي قبل استخدامه؛ لأنَّ هناك بعض المحظورات في استخدامه.

لا يوجد سببٌ عضوي آخَر يُفسِّر هذه الرغبة في المشي؛ بل هو من الأعراض الجانبيَّة المشهورة لهذا الدواء، في الواقع هناك خِياراتٌ أخرى دَوائيَّة يُقرِّرُها الطبيب الذي يعرفُ الحالة بشكلٍ كامل، ولا أستطيعُ التدخُّل في ذلك، وقد يكونُ أخْذ رأي طبيبٍ آخَر واستشارته كرأيٍ ثانٍ مُناسِبًا، بالإضافة إلى استخدام الدواء الذي ذكرته لتقليل الرَّغبة في المشي.

 

أتمنى لك العافيةَ، وأهلاً وسهلاً بك.





حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق

شارك وانشر


 


شارك معنا
في نشر مشاركتك
في نشر الألوكة
سجل بريدك
  • السيرة الذاتية
  • الاستشارات
  • قائمة المواقع الشخصية
حقوق النشر محفوظة © 1448هـ / 2026م لموقع الألوكة